::  لقد تقرر فتح باب قبول طلبات تولي منصب المنسق العام للاتحاد بالمحافظات لمزيد من التفاصيل برجاء الضغط هنا  ::  تنبية هام للسادة الاعضاء والراغبين في الحصول علي عضوية الاتحاد ... لقد تقرر منع وضع لقب مستشار تحكيم في بطاقة العضوية لمزيد من التفاصيل برجاء الضغط هنا  ::  تنبية هام للسادة الاعضاء ... لقد تقرر تأجيل الدورة الخاصة بالتحكيم في منازعات الملكية الفكرية لعدم اكتمال العدد وسوف نوافيكم فيما بعد بالموعد الجديد وتفاصيل الدورة وشكراً  ::  ::  السادة الاعضاء لمن يرغب في نشر مقالات خاصة له علي موقع الاتحاد يرجي الضغط هنا  ::  تابعونا علي صفحتنا الرسميه علي الفبس بوك  ::  للشكاوي والمقترحات الخاصه بالساده اعضاء الاتحاد

مجلس الوحدة الاقتصادية العربية
 
جاءت اتفاقيه الوحدة الاقتصادية بين دول الجامعة العربية , تلبية لتطلعات جماهير الأمة العربية في تحقيق الوحدة الاقتصادية والتنمية الشاملة والمتكاملة في كافة أرجاء هذا الوطن الواحد. ويعمل مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وهو الهيئة المنوط بها تنفيذ احكام اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية منذ انشــائه وممــارسته لمهـــــامه فـــي     3  /6 / 1964علي تحقيق التكامل الاقتصادي العربي بشكل متدرج ومتوازن , وصولا الي الهدف المنشود وهو تحقيق الوحدة الاقتصادية العربية.
وكان طبيعيا أن يولي المجلس اهتماما كبيرا للاجراءات والدراسات المتعلقة بهذا التكامل في مختلف مجالاته, ومن بين تلك المجالات انشاء ودعم الاتحادات العربية النوعية المتخصصة باعتبارها احد الاليات لتحقيق التنسيق القطاعى بين الدول العربية حيث بلغ عددها حتي الآن ثمانية وثلاثون اتحادا عربيا نوعيا متخصصا كان اخرها الاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية هذه الاتحادات تعمل في المجالات الانتاجية والخدميه المختلفة والبنية الأساسية وهي اتحادات فاعلة يمثل كل منها بيت خبرة عربي وتشكل شبكة للاعمال كل فى مجال اختصاصة. والأمل معقود علي ان تتمكن هذه الاتحادات بجهودها وبتعاون اعضائها ودعم مؤسسات العمل العربي المشترك ومؤازرتها لها , من اداء دورها كاملا كأحد المداخل المؤدية الي تحقيق التكامل الاقتصادي العربي وإقامة السوق العربية المشتركة من خلال اسواق نوعية فى مجالات هذه الاتحادات .
وقد أولي مجلس الوحدة الاقتصادية العربية منذ منتصف السبعينات موضوع إنشاء الاتحادات العربية النوعية المتخصصة ودعمها – اهتماما خاصا – بالنظر لما لهذه الاتحادات من دور هام وباعتبارها أحد الوسائل العملية للتنسيق والتوحيد – وهما من الأهداف الرئيسية التي تسعي اتفاقية الوحدة الاقتصادية إلي تحقيقها . •وقد أخذ المجلس أسلوب التنسيق القطاعي الذي يتناول كلا من القطاعات الاقتصادية المتعددة لتحقيق التنسيق في نطاقها – انطلاقا من أن التوسع في تطبيق هذا الأسلوب يؤدي إلي خلق مصالح مشتركة بين البلاد العربية ويشكل خطوة واسعة في مجال التنسيق الشامل – باعتباره أحد المداخل الأساسية لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي .

واعتمد مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في مجال تطبيقه لأسلوب التنسيق القطاعي علي ثلاثة أساليب وهي :-
 1- إقامة مشروعات عربية مشتركة في مجالات الأنشطة الإنتاجية والخدمية
 2- إقامة اتحادات نوعية متخصصة في مجال الأنشطة الإنتاجية والخدمية
 3- التنسيق في مجال السياسات الصناعية والزراعية والمالية والنقدية
وكله يهدف إلي تحقيق التنسيق بين القطاعات الإنتاجية في الدول العربية ويساهم في تنمية الاستثمار والتجارة بين البلاد العربية. إن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ، وهو المظلة العربية المعتمدة لرعاية الاتحادات العربية النوعية المتخصصة ، والتي أصبح عددها الآن يزيد عن الأربعين اتحادا ، يحرص علي أن تأخذ هذه الاتحادات دورها ومكانتها كبيوت خبرة عربية وكشبكة للأعمال Business networks تضم شركات ومؤسسات وهيئات من القطاعين العام والخاص من جميع الدول العربية ، وتساهم بشكل بارز في مسيرة العمل الاقتصادي العربي المشترك ، وتشكل اداة فاعلة لإقامة أسواق عربية مشتركة نوعية ، وخطوة لإقامة السوق العربية المشتركة